أهم 10 نصائح للعنايه بالقطط



الحيوانات الأليفة وبالأخص القطط من أكثر الكائنات حساسية مثل الإنسان، مجرد شعورها بالإهمال سواء كان نظافة أو إهمالا شخصيا، يؤثر بالسلب عليها، وفى بعض الأحيان تمتنع عن تناول الطعام والشراب، ما يؤدى إلى الوفاة، وفى القطط ممكن الانتحار.
يقول الدكتور محمود حمدى، طبيب وجراح بيطرى: "يخطئ من يظن أن العناية بالقطط أمر بسيط وسهل، وذلك لأن العناية بها وبالأخص المولودة حديثا لا تقل تعقيدا عن المولود البشرى".
ويقدم دكتور محمود حمدى طرق ذهبية للعناء بالقطط فى المنزل...
1- عرض القطة على طبيب مختص قبل اقتنائها للتأكد من خلوها من الأمراض المُعدية.
2- يفضل اقتناء القطط البالغة من العمر شهرين.
3- القطط التى تبلغ من العمر شهرين، بعد 5 أيام من اقتنائها يتم تطعيمها تطعيم رباعى ضد الفيروسات، وتكرر تلك العملية بعد 21 يوما، ثم كل عام.
4- يتم تطعيم القطط جرعات علاجية وقائية ضد الحشرات كل شهرين، وجرعات علاجية ضد الديدان وهى تؤخذ حسب وزن القطة كل ثلاثة أشهر.
5- عندما تبلغ القطط من العمر ثلاثة شهور، يتم تطعيمها ضد مرض السعار كل عام.
6- تفطم القطط عن عمر شهرين، ومن شهرين لـ6 أشهر تأكل من ثلاث إلى أربع وجبات يوميًا، ومن 6 أشهر لعام تأكل مرتين أو ثلاثة يوميًا، ومن أكثر من عام تأكل مرتين فى اليوم.
7- يمنع عن القطط الألبان، والحلويات، والشكولاتة، والفواكه، والبصل، والثوم، والمشويات، والعضم.
8- تتناول القطط أطعمة الدراي فوود الفرنسى والالمانى وهو من الأطعمة المخصصة للقطط، ويمكن إعطاؤها السوفت فود كوجبة صغيرة بين الوجبات الرئيسية، والفريش فود وهو عبارة عن قطع دجاج مسلوقة تقطع لقطع صغيرة جدا، بطاطس أو جزر مسلوق يتم هرسهما جيدا، جبنة مثلثات، زبادى خالى الدسم، فول مسلوق مهروس.
9- الاستحمام للقطط فى الشتاء عند الضرورة، ومرة كل أسبوعين فى الصيف، وذلك لأن القطط تقوم بتنظيف نفسها بواسطة أسنانها لأنها تحتوى على مادة مضادة للبكتريا.
10- متوسط عمر بلوغ القطط المستأنسة يبدأ من عمر 7 أشهر، حيثُ تحدث لها دورة التبويض التى تشبه الدورة الشهرية عند النساء، ولكن مع اختلاف فى طريقة نزول البويضة، ففى المرأة تنزل البويضة مع دم الحيض، أما فى القطط فتظل البويضة بها حين يتم التبويض والإخصاب من الذكر.


تعليقات